الرئيسية الحياة الزوجية أطعمة تساعد على زيادة الخصوبة لدى النساء .. اكتشفيها

أطعمة تساعد على زيادة الخصوبة لدى النساء .. اكتشفيها

0
0
92

الأمومة هي الحلم الأسمى الذي تسعى كل امرأة لتحقيقه، لكن في كثير من الأحيان يتأخر حدوث الحمل رغم عدم وجود مانع عضوي واضح، ويرجع الأطباء ذلك إلى عدة عوامل تؤثر بشكل سلبي على خصوبة المرأة منها زيادة الوزن والتدخين والخلل الهرموني بجانب الإجهاد العصبي وتنامي المشاعر السلبية مثل التوتر والقلق.

أوجد الأطباء الحل لذلك وهو يتمثل في مجموعة من الأطعمة أثبتت الدراسات فعاليتها في زيادة الخصوبة لدى النساء، ولهذا يوصى بضرورة أن يتضمنها النظام الغذائي خلال فترة التخطيط للحمل.

البرتقال :

البرتقال مصدر غني بفيتامين C، مصدر الصورة pixabay.com

تشتهر ثمار البرتقال بقدرتها الفائقة على تعزيز جهاز المناعة ورفع كفاءته في مواجهة العدوى الفيروسية باعتباره أحد مصادر فيتامين Cالرئيسية، لهذا يكثر استهلاكها خلال فصل الشتاء بهدف الوقاية من نزلات البرد أو الأنفلونزا، ولكن تأثير البرتقال لا يقف عند هذا الحد، حيث إنه -لنفس الأسباب- يعد أحد الأطعمة المساهمة في زيادة الخصوبة لدى النساء.

كشفت الدراسات أن فيتامين Cالذي يحتوي عليه البرتقال بنسب مرتفعة يلعب له تأثير مباشر على عملية الإباضة لدى المرأة، حيث يعمل هذا العنصر الغذائي على تقوية المبايض، علاوة على إنه يحتوي على معدلات مرتفعة من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتعمل على تنقية الجسم من السموم، وهذا كله يؤدي إلى يعزز خصوبة النساء ويزيد من فرص حدوث الحمل، وينصح خبراء التغذية حديثات الزواج والراغبات في الحمل بتناول ثمرة برتقال واحدة على الأقل بصفة يومية.

البيض :

البيض مثالي لزيادة الخصوبة، مصدر الصورة pixabay.com

فوائد البيض الصحية تفوق ما يمكن حصره خاصة إذا تم إعداده بإحدى الطرق الصحية، ومن بين فوائد البيض إنه يعد أحد الأطعمة المساهمة في زيادة الخصوبة لدى النساء، وينصح الخبراء الراغبات في الحمل بتناول بيضتين أسبوعياً على الأقل، حيث أن البيض من الأطعمة الغنية بالفيتامينات وخاصة فيتامين B6وفيتامين D، وكلاهما من العناصر الغذائية المحفزة لإنتاج هرمون البروجسترون والمعروف أيضاً باسم هرمون الحمل.

الكمثرى :

فاكهة الكمثرى، مصدر الصورة pixabay.com

كشفت الدراسات أن المسبب الأول لانخفاض معدلات الخصوبة لدى النساء هو تعرضهم إلى السموم البيئية، ولهذا يعتبر خبراء الأغذية وأساتذة الطب البديل الكمثرى من المصادر الغذائية التي تساهم في زيادة الخصوبة لدى النساء، حيث أن تلك الفاكهة تحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف الطبيعية سهلة الذوبان الغنية بالبكتين.

يعمل البكتين التي تحتوي عليه الكمثرى بنسب مرتفعة على إزالة السموم المترسبة داخل الجسم والتي تحد من فرص حدوث الحمل بنسبة كبيرة، كما يعمل على إحداث توازن في معدلات إفراز الهرمونات الأنثوية مما يؤدي مباشرة إلى زيادة الخصوبة وهذا كله بجانب القيمة الغذائية المرتفعة للكمثرى، التي تمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية الهامة للحفاظ على الصحة العامة، مما يساعد في تهيئة جسم المرأة لاستقبال الحمل، ويجعله آمناً ومستقراً حال حدوثه.

الخضروات الورقية :

الخضروات الورقية، مصدر الصورة pixabay.com

الملوخية والسبانخ والبقدونس والخضروات الورقية بصفة عامة هي كنز من الفوائد بالنسبة للمرأة، ولهذا ينصح الأطباء بضرورة تضمين النظام الغذائي لحصص كبيرة من هذا النوع من الأطعمة ابتداءً من فترة الاستعداد للحمل وحتى إتمام الولادة.

تمد الخضروات الورقية الجسم بنسب عالية من الفيتامينات والمعادن الأساسية بجانب نسبة مماثلة من حمض الفوليك، والقيمة الغذائية العالية لذلك الغذاء يحافظ على الصحة العامة للمرأة بجانب أنه يعمل على زيادة الخصوبة لديها، بالإضافة إلى أن بعض الدراسات قد أثبتت أن حمض الفوليك المتوفر بهذه الخضروات يحد بنسبة كبيرة من احتمالات إصابة الجنين بأية تشوهات خلال فترة الحمل.

القرفة :

القرفة ترفع معدلات الخصوبة، مصدر الصورة pixabay.com

تناول القرفة سواء كمشروب دافئ أو بإضافتها إلى المأكولات المختلفة يساهم في زيادة الخصوبة عند النساء، حيث أن العناصر والمركبات التي تحتوي القرفة عليها تساعد على تنظيف الرحم بعد فترة الدورة الشهرية، كما تعمل على تنشيط المبيض وتحسين جودة البويضة، مما يسهل من عملية تخصيبها وبالتالي يزيد من فرص حدوث الحمل.

البقول :

البقول، مصدر الصورة pixabay.com

الفول والبازلاء والعدس والبقول بصفة عامة من المصادر الغذائية المساهمة في زيادة الخصوبة لدى النساء، وذلك لأن البقوليات تعد أفضل مصادر البروتين النباتي، وهو من العناصر الغذائية التي تساهم بفاعلية في زيادة معدلات الخصوبة لدى الذكور والإناث، وهو أكثر فاعلية في هذا الخصوص من البروتين الحيواني؛ لذا يُنصح الأزواج بخفض حصصهم من اللحوم الحمراء والدواجن والاستعاضة عنها بحصص أكبر من البقول.

الأفوكادو :

الأفوكادو، مصدر الصورة pixabay.com

يعد الأفوكادو أحد أنواع الفواكه ذات القيمة الغذائية المرتفعة، حيث إنه يحتوي على نسب عالية من الألياف والمعادن والفيتامينات والدهون الغير مشبعة، بجانب حمض الفوليك وهو من العناصر المساهمة في حدوث التمثيل الغذائي للبروتين. يشتهر الأفوكادو بكونه أحد المنشطات الجنسية للرجال والنساء على السواء لاحتواء ثمراته على فيتامين B6وعنصر البوتاسيوم.

لكن الأغلبية تجهل دور الأفوكادو كأحد الأطعمة المساهمة في زيادة الخصوبة لدى النساء، وذلك بفضل نسبة الدهون غير المشبعة المرتفعة المتوفرة بثماره، وقد أشارت نتائج بعض الدراسات المقارنة أن النساء اللواتي يخضعن لعمليات التلقيح الصناعي مع تناول حصص كبيرة من الأفوكادو تزداد احتمالات نجاح العملية لهن بنسبة 300% مقارنة بمن اتبعن نظام غذائي خالٍ من الأفوكادو.

المزيد من المقاﻻت المشابهة
المزيد من مقاﻻت محمود حسين
مزيد من مقاﻻت الحياة الزوجية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضا

وجبة الإفطار .. لماذا تعد أهم الوجبات الرئيسية ؟

أصبح إهمال تناول وجبة الإفطار أحد سمات الحياة المعاصرة التي تحكمها السرعة والتعجل، وصارت ا…