الرئيسية وصفات صحية السكري .. والغذاء المناسب

السكري .. والغذاء المناسب

0
0
68

تعتبر السكريات والكربوهيدرات هي المصدر الأول الذي يمد أجسامنا بعنصر الجلوكوز، حيث يشكل هذا العنصر مصدر الطاقة المسئول عن إمداد خلايا المخ والعضلات بالطاقة، وبدونه تصبح الخلايا ضعيفة وهرمة وينعكس هذا كأثر سلبي على صحة الجسم، وتتوفر الكربوهيدرات والسكريات في غذائنا بشكل مركز في النشويات كالمعكرونة، والخبز، والحلويات، والفاكهة.

في الحالات الطبيعية يقوم هرمون الأنسولين الذي تنتجه غدة البنكرياس بفتح مسام دقيقة جدا في جدار الخلايا ليسمح بمرور الجلوكوز، فيصلنا الغذاء الذي تحوّله الخلية إلى نوع من الطاقة تمنح أجسامنا القدرة على أداء وظائفها الحيوية، لكن عندما تعجز غدة البنكرياس عن صناعة الكمية اللازمة من هرمون الأنسولين أو يخسر هذا الهرمون فاعليته لسبب ما، فإن كمية الجلوكوز تتراكم في الدم ويصاب الشخص بداء السكري المزمن.

الخبر الجيد أن المحافظة على العادات الصحية السليمة يمكن أن تساعد المصاب على الحفاظ على المستوى المطلوب من السكر في الدم، وتتلخص هذه العادات في :

  • التغذية السليمة.
  • المحافظة على النشاط والحركة.
  • تناول الدواء حسب توصيات الطبيب.

النشاط البدني يحافظ على مستويات السكر في الدم، مصدر الصورة pixabay.com

السكري والتغذية

إن الحفاظ على التغذية المتزنة وعدم الإكثار من تناول السكريات والنشويات وتعويض ذلك بالغذاء الذي يعتمد على الخضروات والبروتينات، من شأنه أن يحافظ على معدل متزن للسكر التراكمي في الدم، وقد أشارت الدراسات الحديثة أن تخصيص 10دقائق من المشي أثر تناول الوجبات الغذائية تعتبر من أكثر الممارسات التي تساعد مرضى السكري على عيش حياة صحية بعيدة عن المخاطر.

وهنا سنعرفك إلى تنوع من الوجبات الصحية ذات القيمة الغذائية العالية التي يمكن أن يستفيد منها أفراد أسرتك بدون تمييز، وفي نفس الوقت تعتبر من الوجبات المناسبة لمن يعانون مشاكل السكري.

شرائح الباذنجان والطماطم المشوية

يمكنك إعداد هذا الطبق كنوع من المقبلات بجانب الوجبة الرئيسية، وهو يحتوي تقريبا 140سعر حراري لكنه يتميز بخلوه من أي قيمة من السكريات ويستغرق نصف ساعة عمل.

قومي بتقطيع حبتين من الباذنجان وحبتين من الطماطم إلي شرائح، جهزي الشواية ثم رشي الشرائح بقليل من الزيت والملح، ثم قومي بشوائها مدة 5دقائق حتى تكتسب خطوط الشواء وتنضج شرائح الطماطم إلى حد ما، رصّي مجموعة الشرائح بالتعاقب في صحن الفرن ثم ضيفي مقدار 3ملاعق من زيت الزيتون، قطرات من الخل، رشة فلفل أسود، قطعي ورق الريحان الطازج ووزعيه فوق الشرائح، أخيرا ضيفي قدر من مبشور جبن الموزاريلا ضعي الصحن في الفرن مدة 10دقائق، ثم قدميه دافئا.

صدر الدجاج المشوي

إن اعتمادالشواء في إعداد المأكولات يعتبر طريقة أكثر صحية من الإعداد بواسطة المقلاة، لأننا نضطر لرفع درجة حرارة الزيت الأمر الذي يكون له أثر سلبي على صحة الجسم، هذه الوصفة تعتبر مناسبة كوجبة غذاء رئيسية وهي تناسب مرضى السكري لعدم احتوائها إلا  على قدر صغير جدا من السكر والنشويات.

هنا سوف نجهز مجموعة شرائح من صدر الدجاج (تقريبا 1كيلوجرام) نرشها بكمية مناسبة من الفلفل الأسود والملح ونتركها جانبا، نجهز وعاء الطهي مع قليل من الزيت يكفي لإنضاج بصلتين بحجم متوسط مفرومتين فرما ناعما (تقريبا 10- 20دقائق) حتى تصبح بلون محمرّ، نرش مقدار قليل من السكر، مع ملعقة طماطم معجون، مكعبات فلفل حلو، رشة فلفل أحمر مسحوق وقليل من الفلفل الأخضر، نترك الخليط على النار حتى يتجانس، نقوم بإضافة شرائح الدجاج مع كوب من المرق ومسحوق البردقوش، ونتركها حوالي نصف ساعة (قريبا من استواء الدجاج).

في هذه الإثناء نجهز كريم الطعام المخفوق مع رشة دقيق وملح، ثم ننقل الدجاج إلى صحن الفرن مع الصوص الذي نضج فيه، أخيرا نضيف فوقه الخليط القشدي الحامض ونضعه في الفرن في درجة حرارة متوسطة مدة 10إلى 15دقيقة نزينه بمفروم الكسبرة الخضراء ثم نقدمه ساخنا.

معكرونة بقطع الجبمري

لا شك أن المأكولات البحرية تعد من أنسب المأكولات لصحة الجسم لاحتوائها على أملاح اليود الطبيعية، بالإضافة لقلة الدسم الذي يميزها، وعند استخدامنا لأنواع المعكرونة المختلفة ينصح خبراء التغذية بسلق المعكرونة في الماء المغلي أولا لتخلص من أكبر قدر من النشويات التي تحتويها.

في هذه الوصفة سوف نستخدم نوع من المعكرونة التي تعتمد على الحبوب الكاملة كمنتج صحي، نجهز وعاء الطهي بكمية من الماء المغلي ونطبخ فيه مقدار كوب من البازلاء الطازجة حتى تقترب من النضج نضيف كمية المكرونة (500جرام) ثم قطع الجمبري، قطع الفلفل الأخضر، وقليل من الهليون مدة (8 – 10دقائق) نصفي المجموعة جيدا.

في هذه الوقت نكون قد جهزنا الصوص بهرس كمية من الثوم والملح في وعاء خاص، ثم نضيف تقريبا كوب من الزبادي قليل الدسم، ملعقتين من زيت الزيتون، قليل من عصير الليمون، فلفل أسود وبعض البقدونس، تخلط جيدا ثم نضيف الصوص للمعكرونة وهي ساخنة نتركها تبرد قليلا قبل تقديمها، قد ترغبين بتزيين الصحن بالكزبرة الخضراء أو الصنوبر أو أي اقتراح أخر تجديه مناسبا.

بيتزا صحية

البيتزا الصحية تناسب مرضى السكري، مصدر الصورة pixabay.com

استخدمي كمية من دقيق الحبوب الكاملة تكفي لإعداد نصف كيلو من العجين الطري، جهزي المقدار المناسب من صلصة البيتزا، وعند قرب استواء الصلصة ضيفي حبتين من نقانق الدجاج المقطعة بأحجام صغيرة دعيها 5دقائق قبل أن تطفئ الموقد تماما.

افردي العجين في صينية الخبز، ضعي قليل من الزيتون ثم وزعي الصلصة وضعي فوقها شرائح الفلفل الحلو، وشرائح البصل بحسب الرغبة، غطي الصحن بمبشور جبن الموزاريلا وضعيه في الفرن عند درجة حرارة 240درجة مئوية، تأكدي أن الفرن وصل لهذه الدرجة قبل وضع صحن البيتزا بفترة حتى تحصلي على بيتزا طرية ولذيذة.

المزيد من المقاﻻت المشابهة
المزيد من مقاﻻت سمية
مزيد من مقاﻻت وصفات صحية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضا

التوازن بين الغذاء والرياضة .. كيف نتقنه ؟

على خلاف الأشخاص الذين يمارسون الرياضة كنهج حياة صحي، يلجأ آخرون إلى التمارين الرياضية غال…