الرئيسية التغذية العامة زيت الزيتون .. سيد السلطة والمقبلات

زيت الزيتون .. سيد السلطة والمقبلات

0
0
41

يُعد زيت الزيتون من أكثر الزيوت النباتية غنى  بالعناصر الغذائية والفوائد الصحية، وبالإضافة لكونه واحد من أهم مكونات أطباق المقبلات، فإنه يستخدم في الوصفات العلاجية لراحة العضلات والأربطة، كما يستخدم كعنصر تجميل يطري البشرة ويزيد من نضارتها وذلك لاحتوائه على مجموعة عالية من الفيتامينات والأحماض التي تحمي الخلايا من الأمراض والشيخوخة.

من المهم قبل أن ننتقل للتعرف على أشهر الوصفات التي يمكن إعدادها كأطباق فاتحة للشهية، أن نتعرف أولا على مجموعة المحاذير التي يجب تجنبها عند استخدامنا لزيت الزيتون :

1- عند شراء زيت الزيتون علينا أن نتأكد أولا من مصدره (وتعد أستراليا وتشيلي أفضل المدن المصدّرة لزيت الزيتون الأصلي) فبعض مصادر الزيت تقوم بعمليات غشه بخلطه بأنواع أخرى من الزيوت النباتية كزيت الصويا أو زيت دوار الشمس، أو تقوم بإضافته لبعض الأنواع الأقل جودة من زيت الزيتون، وقد يتعرض لسوء تخزين مع هذا يخلط بأنواع جيدة ليمرر للمستهلك.

2- ننصح بشراء زيت الزيتون المعبأ في قناني معتمة، وذلك لأن الضوء يدمّر الخصائص الضعيفة في تركيبته فتعمل القنينة المعتمة بحجب الضوء وتحافظ على جودته وكامل خصائصه.

3- لا تسخن زيت الزيتون لدرجات حرارة عالية (320) درجة وأكثر، لأن يصبح ذو مخاطر على صحة القلب، فهو يستخدم عادة لإعطاء نكهة خاصة للمقبلات والمعجّنات، ولا يستخدم لطهي المقالي والمشويات التي تحتاج لرفع درجة حرارة الزيت، إن تصاعد أبخرة زيت الزيتون دليل على تكسر خصائصه المميزة كمضادات الأكسدة وعنصر أوميغا3.

وصفات بزيت الزيتون

يستخدم زيت الزيتون بالعديد من الوصفات، مصدر الصورة pixabay.com

إن أقصى استفادة غذائية يمكن أن نحققها من تناول زيت الزيتون تكون بإضافته لتحضير السوتيه (الطبخ باستخدام البخار) بحيث يضاف زيت الزيتونٍ دون تعريضه للحرارة، ويضاف لوصفات المعجنات لكن علينا أن ننتبه إلى نكهته القوية التي قد لا تكون مفضلة عند البعض، كما يحضر زيت الزيتون بشكل أساسي في أطباق المقبلات وهي عبارة عن وجبات خفيفة (سريعة التحضير) ذات قيمة غذائية عالية، لدرجة أن البعض يستخدمها كوجبات رئيسية إثناء الحميات وإنقاص الوزن.

صحن الحمص

يتكون من الحمص، الطحينة، الثوم، عصير الليمون، الكمون، زيت الزيتون، الملح قومي بنقع الحمص مدة 12ساعة، ثم أطهيه في الماء الساخن مدة (15 – 20) دقيقة، ثم اهرسيه في الخلاط، ضيفي الثوم، الطحينة، عصير الليمون، الكمون، بحسب رغبتك في قوة النكهة التي تفضلين، حركي جيدا وعند التقديم يمكن أن تزيني الطبق بأوراق البقدونس ولا تنسي بالطبع رشة زيت الزيتون “سيد المقبلات”.

صحن البطاطس

تحتوي البطاطس على كمية من البروتينات والكربوهيدرات اللازمة لإمداد الجسم بالنشاط والحيوية، يعد صحن البطاطس المهروسة من الوجبات الدسمة والمشبعة.

قطعي حبتين من البطاطس المطبوخة إلى مكعبات متوسطة الحجم (يفضل أن تكون البطاطس باردة حتى تحافظ على شكلها)، أصنع صوص السلطة في صحن جانبي بإضافة رشة ليمون، ثوم، ملح، المسطردة، المايونيز، زيت الزيتون أخفقي المكونات جيدا، ثم ضيفها فوق مكعبات البطاطس، عند تقديمه زينيه بحسب رغبتك.

سلطة الجرجير

يعتبر الجرجير أحد النباتات الورقية الخضراء (فئة الخس) التي تحوي قيمة غذائية عالية من الفيتامينات والمعادن التي تقوي الدم، ولها فوائد صحية كبيرة.

في هذه الوصفة استخدمي شريحتان من الخبز مقطّعتان إلى شرائح، قومي بتحميص الخبز في مقلاة مع قليل من الزيت العادي، ضيفي مقدار حبة كبيرة من مكعبات الطماطم، ومقدار من الجرجير المفروم إلى المقلاة قلّبي حتى يذبل الخليط، ضيفي مقدار فص من الثوم، الملح، الفلفل الأخضر الطازج، رشة من خل الطعام قلبي الخليط جيدا ثم ضعيه في وعاء التقديم، ضيفي رشة زيت الزيتون وجبن البارميزان وقدمي الطبق دافئا.

سلطة التونة

التونة غذاء مثالي، مصدر الصورة pixabay.com

يحتوي سمك التونة على عدد من الفيتامينات لكن أهمها هو أوميغا3، وتتكون سلطة التونا خصوصا من مجموعة مكونات غذائية يمكنك التفنن في إضافة ما ترغبيه بحسب ذوقك.

علبة تونا، شرائح رقيقة من البصل الأخضر، فلفل ملون للزينة، طماطم، ملح، كمون، قطرات من الليمون، ذرة حلوة تخلط المكونات جيدا وتترك لمدة ساعة في الثلاجة، عند تقديمها يمكن أن تزين بمفروم البقدونس ورشة كبيرة من زيت الزيتون.

صحن الفاصوليا الحمراء

هو صحن غني بالبروتينات، يساعد في الوقاية من أمراض القلب تحديدا، تتكون الوصفة من الفاصوليا الحمراء المسلوقة مضاف إليها شرائح من البصل، الخس، الفلفل الحلو أو الحار قلبيها جيدا، ثم جهزي وعاء لصنع الصوص، ضعي فيه زيت الزيتون، عصير ليمون، ثوم، خل، رشة ملح، زعتر، مسطردة، رشة سكر. أخلطي المكونات جيدا ثم ضعيها فوق صحن الفاصوليا الحمراء، واتركيها فترة لتتجانس المكونات وتأخذ الطعم من بعضها.

سلطة الطماطم والبصل والخيار

قومي بتقطيع حبات من الطماطم والخيار وبصلة واحدة إلي مكعبات واتركيها في وعاء جانبا، حضري الصوص الخاص بهذه السلطة والمكون من قليل من الخل، ملعقتان من زيت الزيتون، ملعقة صغيرة من العسل، رشة ملح، قليل من الفلفل الأخضر، فص من الثوم، أخلطي الصوص جيدا حتى يتجانس ثم ضعيه فوق صحن الطماطم والخيار والبصل وزينيه بمقدار ملعقتين طعام من الكسبرة الخضراء المفرومة قبل تقديمه، بعض الأشخاص يفضلون تناول هذا الطبق مع شرائح من الخبز كوجبة متكاملة تصلح أن تقدم على العشاء.

المزيد من المقاﻻت المشابهة
المزيد من مقاﻻت سمية
مزيد من مقاﻻت التغذية العامة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضا

التوازن بين الغذاء والرياضة .. كيف نتقنه ؟

على خلاف الأشخاص الذين يمارسون الرياضة كنهج حياة صحي، يلجأ آخرون إلى التمارين الرياضية غال…