الرئيسية الصحة العامة هل الأكل قبل النوم سلبي حقاً!!

هل الأكل قبل النوم سلبي حقاً!!

0
0
91

دائماً ما نتبع نظاماً معيناً في حياتنا الصحيّة ونعتاد عليه، ويختلف هذا النظام باختلاف ظروفنا، ولكننا نتفاجأ أحياناً، بأنّ بعضاً من تلك العادات قد تشكل خطراً على صحتنا aldhrxz.

من هذه العادات الأكل قبل النوم مباشرةً، وصراحة عند الاستماع لآراء البعض حول هذا الموضوع تجد هناك انقساماً كبيراً بين مؤيدٍ لهذه النصيحة، وآخر يعتبرها خرافة.

قبل أن نناقش صحة المعلومة، لنبدأ من حيث بدأت هذه النصيحة:

أضرار النوم بعد تناول الطعام مباشرة، مصدر الصورة pexels.com

قال بعض الباحثين اليابانيين، أنّ تناول وجبة العشاء والنوم بعدها مباشرة من الممكن أن يسبب لنا بعض الأضرار، وأنّه من الممكن أن تكون سبب في حدوث ارتداد أحماض المعدة إلى المري، وهو ما يعرف بالارتجاع، وقد قام بنشر هذه الدراسة مجموعة من الباحثين في جامعة أوساكا اليابانيّة، في المجلة الأمريكية لطب المعدة والأمعاء. ولكن هل هذه هي الحقيقة!

وهل يا ترى لها علاقة بالمثل الذي يقول: تناول الفطور كالملوك، تناول الغذاء كالأمراء، تناول العشاء كالفقراء.

حسناً ربما، لكن في العديد من المجلات ومقالات التغذية، وحتى الأصدقاء وبعض الدكاترة المختصين في التغذية، تراهم ينصحونك بالإقلال من تناول الطعام في المساء، لأنّ هذا الطعام سوف يتحوّل إلى دهون.

أما مبررهم لهذا، أنّه عند النوم فإنّ معدلات الحرق في الجسم تقل، وبالتالي فتلقائيّاً هذا الطعام سوف يتحوّل إلى دهون، وهو ما يختلف عن وضعك في النهار حيث تتحرك بشكل مستمر وبالتالي فإنّ جسمك سوف يقوم بحرق السعرات بشكل أكبر من حالتك عند النوم!! ربما تبدو هذه الحجة قويّة ومقنعة.

وفي دراسات أخرى ذهب الباحثون للقول أنّ تناول الطعام قبل النوم، هو من المسببات الرئيسيّة لمشكلة الأرق والاضطرابات، كما أنّها تتسبب بشكل مباشر في زيادة الوزن، وتراكم الدهون في منطقة البطن، مما يجعلها سبباً رئيسياً في بروز منطقة البطن، وظهور ما يسمى بالكرش.

لم تتوقّف الدراسات هنا بل ذهب البعض في تحليلات منفصلة، ليستنتجو أنّ تناول الطعام قبل النوم يؤدي إلى خلل في توازن الهرمونات في الجسم، وأنّ تناول النشويّات قبل الطعام يؤدي إلى تخريب الأسنان، والبعض حذّر كذلك من وجبات معينة قبل النوم كالطعام الغني بالتوابل والكرفس، والمشروبات الغنية بالكافيين والمعجنات.

أما الجانب الآخر فقد كان معارضاً:

معدلات حرق السعرات ليلاً غير ثابتة، مصدر الصورة pexels.com

ففي دراسة قام بها بعض العلماء، تبيّن أنّ معدل الأيض في جسم الإنسان، يقل بحوالي 35% في النصف الأول من بداية النوم، ولكن أيضاً أثبتت الدراسة أنّ معدل الأيض الأساسي يعود ليرتفع وبشكل كبير في النصف الثاني من ساعات النوم.

هذا يعني أنّ نسبة الحرق أثناء النوم غير ثابتة، إذاً ما هي النسبة الإجماليّة للأيض أثناء النوم.

وفي دراسة أخرى تبيّن أن معدل الأيض أثناء النوم ال SMRلا يختلف عن معدل الأيض أثناء النهار ال RMR، كما أثبتت الدراسة أن معدل الأيض الأساسي أثناء النوم للأشخاص الأقل وزناً (النحاف) لهم معدل أيض أكبر عند النوم من النهار.

وبالتالي نستخلص من الدراسات أنّ معدل الأيض يختلف ويقل أثناء الثلث الأول من ساعات النوم، لكن بالمجمل فإنّ معدل الأيض أثناء النوم لا يختلف عنه أثناء النهار، وبالتالي معدل حرق الدهون أثناء النهار يساوي معدل حرق الدهون أثناء الليل.

وفي دراسة ثالثة ثبت أنّ حساسية الأنسولين أثناء أوقات النهار لا تختلف عنها في وقت المساء، وإنّما تتحسّن فقط بسبب النوم مدة 8ساعات والامتناع عن الطعام أثناء هذه المدة، وهذه الدراسة دحضت المقولات بخصوص أنّ النشويات قبل النوم تتحوّل إلى دهون بشكل تلقائي، وكان أصحاب هذه النظرية يعزون هذا الأمر للأنسولين على اعتقادهم بأنّ حساسيّته تقل أثناء المساء، مما يؤدي بالغلوكوز لتخزينه على شكل دهون.

وفي دراسات مماثلة في جامعة أوريغون للصحة في أمريكا، وفي تجربة قام بها العلماء على مجموعة من إناث القرود، حيث بلغ عددها 47قرداً. حيث اكتشفوا من خلال الدراسة عدم وجود علاقة بين الوقت الذي تناولت القردة الطعام به وبين زيادة الوزن، كما أكدوا بأنّ الأقوال التي تزعم بأنّ استهلاك الطعام في وقت متأخر قبل النوم يؤدي إلى زيادة في الوزن ما هي معلومة غير صحيحة.

خلاصة الدراسات:

سبب الوزن الزائد بشكل أساسي هو تناول كميّة من السعرات الحراريّة أكبر من احتياجات جسمك، وبالتالي فإنّ تناولك لسعرات حراريّة أكبر من حاجة جسمك، سوف يؤدّي إلى زيادة وزنك، حتى لو أعرضت عن وجبة العشاء.

وكذلك الأمر لو قللت من كمية السعرات الحراريّة اللازمة لجسمك، فسوف ينقص وزنك بغض النظر عن الطعام الذي تأكله أو ميعاد أكله.

المزيد من المقاﻻت المشابهة
المزيد من مقاﻻت محمد محمود
  • النحافة أسبابها والحل

    goose canada  canada goose   حسناً ربما أنّ المشكلة الشائعة والأكثر شه…
  • الرئيسية

  • مدخن اجتماعي !

    جُلّهم يبدؤون على هذا النحو، لدرجة إنه إذا سئل أحدهم هل تدخن ؟ يجيب بثقة : لا !! إنهم المد…
مزيد من مقاﻻت الصحة العامة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضا

النصائح العشر لتدريب مسائي مفيد

goose canada  canada goose   إذا كان لديك الوقت للقيام بتمارين مسائيّة…