الرئيسية التغذية العامة 5فوائد للتغذية السليمة

5فوائد للتغذية السليمة

0
0
78

goose canada  canada goose  

نعلم جميعًا أن اتباع قواعد التغذية السليمة يعود بالعديد من المنافع على صحتك وجسمك، والمحافظة على توازن عقلي وبدني يخفف من التعرض للتقلبات والوعكات، الخفيفة منها أو المزمنة.

لكن بالمقابل لا يعني اتباع نظام غذائي “التجويع”كما يعتقد البعض، وإنّما الحرص على توازن ما نأكله، حيث أنّ الحدود الموصي بها هي ما بين 45و65 % من السعرات الحراريّة اليوميّة من الكربوهيدرات، وما بين 10و35 % من البروتين، ومن 20إلى35% من السعرات الحراريّة اليوميّة من الدهون.

إذاً ما هي الفوائد التي تحصل عليها باتباع لقواعد سليمة في التغذية:

صحة القلب:

توازن الدهون ضروري لصحة القلب، مصدر الصورة pexels.com

إن اتباعك لنظام غذائي متوازن من حيث الدهون والكوليسترول والصوديوم، يقلل بنسبة كبيرة من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، كما تشكّل أنواع محددة من الدهون المشبعة وغير المشبعة خطرًا حقيقيًا على صحتك، كتلك المتواجدة في اللحوم الحمراء والوجبات المغلفة والأطعمة المقليّة، بالمقابل، ثمة أطعمة تقيك من الإصابة بأمراض القلب، وهي ما يجب التركيز على تناولها، مثل الحبوب الكاملة، الأغذية العضوية والألبان قليلة الدسم، ويفضّل تناول من 4إلى 5حصص يوميّاً من الخضروات والفاكهة.

صحة الأسنان والعظام:

من المعروف أن اتباع نظام غذائي متوازن وغني بالكالسيوم  يسهم بوقاية جسمك من أمراض عديدة كهشاشة العظام. نجد الكالسيوم في الحليب والزبادي كمصدر أساسي، وفي الخضار الخضراء الداكنة، كما يعتبر عصير الفواكه مصدرا هاما للكالسيوم،  توصي مراكز الصحة العالمية ب 1000ميلي غرام تقريباً من الكالسيوم يوميّاً للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 19إلى 50.

من المهم أيضًا تناول الأطعمة الحاوية على فيتامين د والذي يساعد على امتصاص الجسم للكالسيوم.

طاقة الجسم:

كثيرًا ما نقابل أشخاصًا يعانون حالات من الإرهاق والوهن، والتعب دون القيام بأية حركة، على عكس  الأشخاص الذين يتبعون تغذية متوازنة، والتي تساعد على تخلص الجسم من الدهون الزائدة ومنع تقلبات السكر في الدم، ورفع مستويات الطاقة في الجسم، ما يُسهم في الحفاظ على مستوى ثابت من الطاقة لديك.

صحة الدماغ:

يحافظ استمرار تدفق الدم إلى الدماغ على سلامته، ويسهم في وقايته من مرض الزهايمر، وهو ما يأتي باتباع نظام غذائي متوازن والابتعاد عن الأطعمة المقلية وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين Eوالذي يلعب دور أساسيًا في مواجهة مرض الزهايمر، ومن بين المصادر الثرية بهذا الفيتامين نذكر الخضروات والسبانخ واللفت والخوخ والعنب البري والتوت والكرز واللوز.

التحكم في وزن جسمك:

الغذاء الصحي يساعد في التحكم بالوزن، مصدر الصورة pexels.com

يعتبر التحكم في وزن الجسم من أكثر المشاكل شيوعًا، والتي تزداد تعقيدًا عند من يعانون البدانة، لكن شيوع المشكلة لا يعني عدم وجود حلّ لها، فالقاعدة البسيطة للحفاظ على وزن جسم مثالي هي ألا تأكل سعرات حراريّة أكثر من التي تصرفها كل يوم، عبر اتباع نظام متوازن يحافظ على هذه القاعدة مع الحرص على تناول الخضروات والحبوب والفواكه، وعلى النقيض من ذلك؛ يقضي تناول المشروبات الغازية والحلويات والوجبات السريعة باستمرار  على التوازن في جسمك ويسبب لك أمراض عديدة كالسكري وانسداد الشرايين، عدا عن زيادة الوزن غير المتحكم بها.

لا تنحصر فوائد اتباع نظام غذائي متين ومنتظم بما ذكرناه، بل يمكنك اعتباره ورقة رابحة لجسمك ضد العديد من المخاطر والأمراض، حيث يمنح جسمك الطاقة والحيوية من أجل القيام بالوظائف والأعمال اليوميّة، وذلك من خلال توفير كميّة من الوحدات الحراريّة واللازمة للخلايا. كما أنّه يحسّن من القدرات العقليّة، ويحافظ على صحّة الدماغ والخلايا العصبيّة، ويقيها من أمراض الزهايمر والشيخوخة، والعديد من أمراض الأعصاب، كما يمكن له أن يؤثّر على تحسين الحالة النفسيّة للشخص، ويُقلّل من المشاكل النفسيّة كالكآبة والقلق والتوتر. إضافة إلى ما ذكرنا يعزز اتباع نظام غذائي متوازن من أداء الجهاز المناعيّ، ويزيد من قدرة الجسم على مقاومة الأمراض المختلفة. ليس ذلك فقط بل يساعد على التحكم في الوزن حيث أن التغذية السليمة تؤدّي إلى الحصول على الوزن المثاليّ.

بالإضافة إلى التغذية السليمة والنظام المتوازن، ثمة نصائح تعزز من نشاطك في يومك وصحة جسمك، من بينها الاستيقاظ باكرًا، تناول الطعام بدون عجلة وتسرع، عدم إهمال وجبة الفطور، الإقلال من تناول الملح والسكريات، والإقلال من المنبّهات كالشاي والقهوة.

المزيد من المقاﻻت المشابهة
المزيد من مقاﻻت محمد محمود
مزيد من مقاﻻت التغذية العامة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضا

هل الأكل قبل النوم سلبي حقاً!!

دائماً ما نتبع نظاماً معيناً في حياتنا الصحيّة ونعتاد عليه، ويختلف هذا النظام باختلاف ظروف…